(+963) 4441608
Stay Connected:ابق على اتصال:

التعلم المتمازج وتعويض الفاقد التعليمي في 2020

الرئيسية News التعلم المتمازج وتعويض الفاقد التعليمي في 2020
18 May 2021

قام فريق التعلم المتمازج من إداريين في موودل وتقنيين ومدرسين بتعويض الفاقد التعليمي لمرحلتي التعليم الإعدادي ( السابع والثامن ) والثانوي ( العاشر والحادي عشر) إضافة للشهادات التاسع والثالث الثانوي العلمي والأدبي وذلك عبر موقع التعلم المتمازج

http://ite.gov.sy/moodle باستخدام بيئة موودل التعليمية LMS

 

1) إتاحة الدخول للموقع لجميع طلبة سورية والعمل على زيادة المخدمات لتستوعب عدد أكبر من الطلبة.

2) تم تصميم دروس الفاقد التعليمي للصفوف في المرحلتين الإعدادية والثانوية لجميع المواد على بيئة موودل وبشكل تفاعلي على أن تحقق التعلم الذاتي من خلال العروض والفيديوهات التفاعلية والمختبرات الافتراضية والأنشطة والتقاويم المرحلية والنهائية وقد بلغ عدد الدروس على الموقع 937 درس في الفصلين

3) منح الطلبة إمكانية تنفيذ جميع دروس الفصل الثاني في المواد بما فيها الفاقد التعليمي دون الحاجة لتسجيل دخول عبر حساب مسجل وقد وصل عدد زوار الموقع منذ 20 /3/ 2020 وحتى اليوم ما يقارب ( 70 ألف ) زيارة للموقع من الطلاب المعنيين

4) تم تصميم اختبارات الكترونية لكل المواد ضمن بيئة موودل في الموقع نفسه وقد بلغ عدد الاختبارات516

كما تم تجميع الأسئلة في بنوك أسئلة الكترونية لمختلف الصفوف والمواد مما يساعد فتح باب الخيارات في الاختبارات أمام الطلبة والمدرسين

5) تم استخدام الاختبارات الالكترونية في مدرسة رفيق اسكاف لاختبارات الطلبة في المذاكرات الفصلية

6) تفعيل واستثمار إمكانيات الموودل لتسهيل التواصل بين المدرس والطلبة عبر المنتديات والمحادثات التي تجمع الأساتذة والطلبة في موقع التعلم المتمازج بنقاشات علمية بشكل متزامن وغير متزامن

7) تكليف الطلبة بوظائف علمية يقدمونها الكترونياً عبر الموقع

 لتحفيز الطلبة وبث روح المنافسة الإيجابية فيما بينهم تم تصميم واعتماد أوسمة يتم منحها للطلبة على مراحل أثناء مسيرة إنجازهم التعليمي في الموقع ( بما يشبه مراحل التقدم في الألعاب الالكترونية)

9) تنظيم دخول الطلبة إلى الموقع بأسماء حقيقية من خلال استقبال طلبات التسجيل في الموقع عبر إيميل خاص يرسل إليه الطالب الاسم والصف والمدرسة والمحافظة التي ينتمي إليها ليتم إعطائه اسم مستخدم وكلمة مرور على بيئة LMS موودل التابعة للموقع فيتسنى لإدارة الموقع تتبع سير المتعلم وانجازاته ورصد تقدمه العلمي وخطه البياني ولتبقى أسماء الطلبة المشاركين كقاعدة بيانات تابعة للموقع وقد (تم منح 3754 اسم) مستخدم وكلمة مرور للطلاب

10) تم ربط الموقع بالصفوف الافتراضية Virtual Class Room وذلك عبر المراحل الآتية:

a ) إنشاء الصفوف الافتراضية في المقررات التابعة لها وإضافة الطلاب لها

b ) تدريب مدرسي المتمازج ( عن بعد ) على استخدام الصفوف الافتراضية

c ) تم إنشاء 113 صف للتعليم للمراحل الانتقالية والشهادات ( جلسة تعليمية)

d ) استخدام الصفوف الافتراضية لعمل تجارب عن بعد

e ) استخدام الصفوف الافتراضية لتحفيز الطلاب للمشاركة في مشاريع علمية جماعية عن بعد

F ) استثمار الصفوف الافتراضية لعمل مراجعات للشهادات التاسع والثالث الثانوي العلمي والأدبي بحيث توفر هذه الصفوف تواصل المدرسين مع مجموعة من الطلبة من كل المحافظات بشكل متزامن بكافة الوسائل (صوت – فيديو – كتابة – استماع ) والاجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم و عرض حلول المسائل والتمارين