إحصائيات تفصيلية

محتوى: المقدمة إحصائيات الصف
السؤال:

توائم4

جهزتِ الأمُّ أطفالَها الأربعةَ للذهابِ إلى الرّوضةِ ، وقبل أن تذهب إلى العمل كعادتها 

أوصت معلّمتهم  أن تعطي عمراً (دون إخوته ) الدواء في الساعة التاسعة  ..

جاءَ موعدُ دواءِ عمرٍ ولكن الحيرة .....

 كيف ستميّز المعلمة عمرا عن : خالد و زيد و وائل فجميعهم متشابهون 

 هل لديكم الإجابة ؟

  

أجب:
القفز إلى الصفحة اللاحقة
محتوى: النشاط الأوّل : إحصائيات الصف
السؤال:

سأتعلم في هذا النشاط أن :

-     يتعرف أدوات النداء

-      يميز المنادى المعرب  من المنادى المبني.

نداء

نعم أحبّائي :

-نادت عمراً ، ليميّز نفسه عن البقية بالرد على معلمته.

 فللغتنا أدواتٌ جميلة ، تساعدنا في التّواصل ولكلّ منها وظيفته .

من هذه الأدوات أدوات النّداء دعونا نتعرف إليها:

أجب:
القفز إلى الصفحة السابقة
القفز إلى الصفحة اللاحقة
محتوى: مهمّة النشاط الأوّل : إحصائيات الصف
السؤال:

للغتنا أدواتٌ جميلة تساعدنا في التّواصل ولكلّ منها وظيفته . من هذه الأدوات أدوات النّداء دعونا نتعرف إليها في هذا النشاط : 

صورة

أي بنيَّ :كن قدوةً في حسن الأخلاق . 

*ونحن ننادي أبطال الوطن وهم يقاتلون الأعداءَ لحمايتك :

[da

-يا جنوداً ،كونوا حصنا حصينا للوطن.

-أيا شبابَ الوطن ،أنتم الأمل .

 فلاح

ويبقى الفلاحُ ملازماً أرضهُ لأنه يدرك حاجتَها له وإن ابتعد عن أهله.

- هيا فلاحُ ، نقدّرُ جهدك .

ولد

ما أجملَ أن نقدّمَ المساعدةَ لمنْ يحتاجها .

أكريمُ، ساعد أخاك.

الأسئلة :

1-   من نادى المتكلّم في الأمثلة السابقة . ؟ ماذا نسميه؟

2-   اذكر الأداة التي أفادت معنى النّداء في كلّ جملة . ؟

3-   ماذا نسمي هذه الأدوات (أ – يا – هيا –أيا ).؟

4-   صنف أدوات النداء من حيثُ القرب والبعد مستعيناً بالصورة والتعليق

5-   ما الحركة الظاهرة في آخرالمنادى في الجمل السابقة ؟

6-   إذا كان المنادى المنتهي بفتحة منصوباً فماذا يكون المنادى المنتهي بضمة ؟

7-   للمنادى نوعان اذكرهما ؟

8-   إذا علمت أن الجملة بعد الفاصلة تسمى جملة جواب النداء مم يتكوّن أسلوب النّداء ؟

أجب:
القفز إلى الصفحة السابقة
القفز إلى الصفحة اللاحقة
متعدد الخيارات - متعدد الإجابات: أختبر معلوماتي في النشاط الأوّل : إحصائيات الصف
السؤال:

اختر الإجابة المناسبة ممايلي مراعيا الجملة التالية : 

يا طالبَ العلم ، لا تأبه بالصعاب. 

أجب:
الاجابة الصحيحة
لم يقم أحد بتأشيره.
لم يقم أحد بتأشيره.
لم يقم أحد بتأشيره.
محتوى: تعلّمت من النشاط الأوّل : إحصائيات الصف
السؤال:

تعلمت من النشاط الأول : 

تعلمت1

أجب:
القفز إلى الصفحة السابقة
القفز إلى الصفحة اللاحقة
محتوى: النشاط الثاني : إحصائيات الصف
السؤال:

سأتعلم في هذا النشاط أن :

يعدد  أنواع المنادى المنصوب.

حكم

يا حكم المباراة ،على رسلك.

أحبائي :   

المنادى من المنصوبات  ، و قد تتساءل لمَ يأتي في بعض الأمثلة منتهيا بضمة .

إذاً للمنادى أنواع  دعونا نتعرّف إليها : 

أجب:
القفز إلى الصفحة السابقة
القفز إلى الصفحة اللاحقة
محتوى: مهمّة النشاط الثاني : إحصائيات الصف
السؤال:

اقرأ الأمثلة الآتية :

1-    أمعلمَ الأجيالِ ، إنّكَ رمزُ السّخاء.

2-    يا مانحاً العطاءَ لطالما كنت نبع جود لا ينضب .

3-    يا شعلةً ،أضئ دروب الحياة .

الأسئلة :

1-    دل على المنادى في الجمل السّابقة .

2-    إلامَ أُضيفَ المنادى في المثال الأول. اذكر حركة آخره ثم اذكر نوعه ؟.

3-    ألاحظ المنادى في المثال الثّاني  أجاء اسماً مشتقاً عاملاً عمل فعله أم جامداً ،ماذا نسميه ؟هل يمكن أن نحوّله إلى مضاف ؟

4-    من المنادى في المثال الثّالث ؟أقصدَ منادى بعينه أم اسماً نكرة ؟

5-    أجاءَ المنادى في الأمثلة السابقة اسماً منصوباً أم غيرَ منصوب ؟

6-    ما أنواع المنادى المنصوب ؟

أجب:
القفز إلى الصفحة السابقة
القفز إلى الصفحة اللاحقة
متعدد الخيارات - متعدد الإجابات: أختبر معلوماتي في النشاط الثاني : إحصائيات الصف
السؤال:
  • حدد نوع المنادى في الجمل مراعيا الترقيم : 

    1- يا مسرعاً تمهّل          

    2- يا حكيمَ المباراة كن يقظاً    

    3- هيا معلمي المدرسةِ ،أقدر فضلكم.   

    4- أمحباً وطنَه، لا تهجره     
أجب:
الاجابة الصحيحة
لم يقم أحد بتأشيره.
لم يقم أحد بتأشيره.
لم يقم أحد بتأشيره.
محتوى: تعلّمت من النشاط الثّاني : إحصائيات الصف
السؤال:

تعلمت من النشاط : 

تعلمت 2

أجب:
القفز إلى الصفحة السابقة
القفز إلى الصفحة اللاحقة
محتوى: النشاط الثالث : إحصائيات الصف
السؤال:

سأتعلم في هذا النشاط:

1- يذكر أنواع المنادى المبني ..

2-يعرب الاسم المنادى .

المبني و المعرب

في النّشاط السّابق لاحظت أنَّ الاسم المنادى جاء في حالة النّصب

و الآن علينا أنْ نتعرّف المنادى المبني هيّا بنا :

أجب:
القفز إلى الصفحة السابقة
القفز إلى الصفحة اللاحقة
محتوى: مهمّة النشاط الثّالث : إحصائيات الصف
السؤال:

اقرأ المثالين الآتيين ثمّ سجّل أجوبتك في المنتدى :

1-    خالدُ ، أنت قدوةٌ لزملائكَ .

2-    يا شهيدُ ،إنَّ مآثركَ رائعةٌ .

3-    أيّها المعلمُ ، سنكون عند حسن ظنك

الأسئلة :

1-    دل على المنادى في الجمل السّابقة .

2-    أجاء المنادى في الجملة الأولى نكرة أو معرفة ؟ حدّد نوعه.

3-    هل جاء منصوباً بالفتحة أو مبنياً في محل نصب ؟

4-    انظر إلى المنادى في الجملة الثانية هل جاء معرّفا أم نكرة ؟هل قصدتُ بنداء شهيدٍ بعينه أم الشهداء عامة ،ما علامة بنائه؟

5-    أعد النظر إلى المثال الأول هل يجوز حذف الأداة ، ما الذي دلّ على أنني أخاطب خالداً ؟

6-    كيف توصّلنا إلى المنادى المعرف في المثال الثّالث ؟

7-    أجاء الاسم بعد أيها مشتقاً أم جامداً ؟

8-    إذا كنا نعرب الاسم المشتق بعد أيها صفة فكيف نعربه إذا كان جامداً ؟

9-    استنتج القاعدة مما سبق ؟

أجب:
القفز إلى الصفحة السابقة
القفز إلى الصفحة اللاحقة
متعدد الخيارات - متعدد الإجابات: أختبر معلوماتي في النشاط الثّالث : إحصائيات الصف
السؤال:

-         حوّل المنادى المضاف إلى منادى شبيه بالمضاف: 

يا صاعدَ الجبل.

أجب:
الاجابة الصحيحة
لم يقم أحد بتأشيره.
لم يقم أحد بتأشيره.
لم يقم أحد بتأشيره.
محتوى: تعلّمت من النشاط الثّالث : إحصائيات الصف
السؤال:

تعلمت من النشاط : 

المبني

أجب:
القفز إلى الصفحة السابقة
القفز إلى الصفحة اللاحقة
محتوى: التقويم النّهائي : إحصائيات الصف
السؤال:

-

أجب:
القفز إلى الصفحة السابقة
القفز إلى الصفحة اللاحقة
محتوى: تعلّمت في هذا الدرس : إحصائيات الصف
السؤال:

تعلمنا من الدرس

تعلمت

تعلمت

أجب:
القفز إلى الصفحة السابقة
القفز إلى الصفحة اللاحقة
محتوى: ابحث و توسّع : إحصائيات الصف
السؤال:

أنادي الأسماء الآتية في جمل مفيدة : الصديق – الأمّهات – مهندسون  

وسجل إجابتك هنا في البادليت : 

أجب:
القفز إلى الصفحة السابقة
القفز إلى الصفحة اللاحقة