درس المنادى
إحصائيات تفصيلية
محتوى: المقدمة | إحصائيات الصف |
---|---|
السؤال: جهزتِ الأمُّ أطفالَها الأربعةَ للذهابِ إلى الرّوضةِ ، وقبل أن تذهب إلى العمل كعادتها أوصت معلّمتهم أن تعطي عمراً (دون إخوته ) الدواء في الساعة التاسعة .. جاءَ موعدُ دواءِ عمرٍ ولكن الحيرة ..... كيف ستميّز المعلمة عمرا عن : خالد و زيد و وائل فجميعهم متشابهون هل لديكم الإجابة ؟
|
|
أجب: | |
القفز إلى الصفحة اللاحقة | |
محتوى: النشاط الأوّل : | إحصائيات الصف |
---|---|
السؤال: سأتعلم في هذا النشاط أن : - يتعرف أدوات النداء - يميز المنادى المعرب من المنادى المبني. نعم أحبّائي : -نادت عمراً ، ليميّز نفسه عن البقية بالرد على معلمته. فللغتنا أدواتٌ جميلة ، تساعدنا في التّواصل ولكلّ منها وظيفته . من هذه الأدوات أدوات النّداء دعونا نتعرف إليها: |
|
أجب: | |
القفز إلى الصفحة السابقة | |
القفز إلى الصفحة اللاحقة | |
محتوى: مهمّة النشاط الأوّل : | إحصائيات الصف |
---|---|
السؤال: للغتنا أدواتٌ جميلة تساعدنا في التّواصل ولكلّ منها وظيفته . من هذه الأدوات أدوات النّداء دعونا نتعرف إليها في هذا النشاط : أي بنيَّ :كن قدوةً في حسن الأخلاق . *ونحن ننادي أبطال الوطن وهم يقاتلون الأعداءَ لحمايتك : - -يا جنوداً ،كونوا حصنا حصينا للوطن. -أيا شبابَ الوطن ،أنتم الأمل . ويبقى الفلاحُ ملازماً أرضهُ لأنه يدرك حاجتَها له وإن ابتعد عن أهله. - هيا فلاحُ ، نقدّرُ جهدك . ما أجملَ أن نقدّمَ المساعدةَ لمنْ يحتاجها . أكريمُ، ساعد أخاك. الأسئلة : 1- من نادى المتكلّم في الأمثلة السابقة . ؟ ماذا نسميه؟ 2- اذكر الأداة التي أفادت معنى النّداء في كلّ جملة . ؟ 3- ماذا نسمي هذه الأدوات (أ – يا – هيا –أيا ).؟ 4- صنف أدوات النداء من حيثُ القرب والبعد مستعيناً بالصورة والتعليق 5- ما الحركة الظاهرة في آخرالمنادى في الجمل السابقة ؟ 6- إذا كان المنادى المنتهي بفتحة منصوباً فماذا يكون المنادى المنتهي بضمة ؟ 7- للمنادى نوعان اذكرهما ؟ 8- إذا علمت أن الجملة بعد الفاصلة تسمى جملة جواب النداء مم يتكوّن أسلوب النّداء ؟ |
|
أجب: | |
القفز إلى الصفحة السابقة | |
القفز إلى الصفحة اللاحقة | |
متعدد الخيارات - متعدد الإجابات: أختبر معلوماتي في النشاط الأوّل : | إحصائيات الصف |
---|---|
السؤال: اختر الإجابة المناسبة ممايلي مراعيا الجملة التالية : يا طالبَ العلم ، لا تأبه بالصعاب. |
|
أجب: | |
الاجابة الصحيحة |
لم يقم أحد بتأشيره. |
لم يقم أحد بتأشيره. | |
لم يقم أحد بتأشيره. | |
محتوى: تعلّمت من النشاط الأوّل : | إحصائيات الصف |
---|---|
السؤال: تعلمت من النشاط الأول : |
|
أجب: | |
القفز إلى الصفحة السابقة | |
القفز إلى الصفحة اللاحقة | |
محتوى: النشاط الثاني : | إحصائيات الصف |
---|---|
السؤال: سأتعلم في هذا النشاط أن : يعدد أنواع المنادى المنصوب. يا حكم المباراة ،على رسلك. أحبائي : المنادى من المنصوبات ، و قد تتساءل لمَ يأتي في بعض الأمثلة منتهيا بضمة . إذاً للمنادى أنواع دعونا نتعرّف إليها : |
|
أجب: | |
القفز إلى الصفحة السابقة | |
القفز إلى الصفحة اللاحقة | |
محتوى: مهمّة النشاط الثاني : | إحصائيات الصف |
---|---|
السؤال: اقرأ الأمثلة الآتية : 1- أمعلمَ الأجيالِ ، إنّكَ رمزُ السّخاء. 2- يا مانحاً العطاءَ لطالما كنت نبع جود لا ينضب . 3- يا شعلةً ،أضئ دروب الحياة . الأسئلة : 1- دل على المنادى في الجمل السّابقة . 2- إلامَ أُضيفَ المنادى في المثال الأول. اذكر حركة آخره ثم اذكر نوعه ؟. 3- ألاحظ المنادى في المثال الثّاني أجاء اسماً مشتقاً عاملاً عمل فعله أم جامداً ،ماذا نسميه ؟هل يمكن أن نحوّله إلى مضاف ؟ 4- من المنادى في المثال الثّالث ؟أقصدَ منادى بعينه أم اسماً نكرة ؟ 5- أجاءَ المنادى في الأمثلة السابقة اسماً منصوباً أم غيرَ منصوب ؟ 6- ما أنواع المنادى المنصوب ؟ |
|
أجب: | |
القفز إلى الصفحة السابقة | |
القفز إلى الصفحة اللاحقة | |
متعدد الخيارات - متعدد الإجابات: أختبر معلوماتي في النشاط الثاني : | إحصائيات الصف |
---|---|
السؤال:
|
|
أجب: | |
الاجابة الصحيحة |
لم يقم أحد بتأشيره. |
لم يقم أحد بتأشيره. | |
لم يقم أحد بتأشيره. | |
محتوى: تعلّمت من النشاط الثّاني : | إحصائيات الصف |
---|---|
السؤال: تعلمت من النشاط : |
|
أجب: | |
القفز إلى الصفحة السابقة | |
القفز إلى الصفحة اللاحقة | |
محتوى: النشاط الثالث : | إحصائيات الصف |
---|---|
السؤال: سأتعلم في هذا النشاط: 1- يذكر أنواع المنادى المبني .. 2-يعرب الاسم المنادى . في النّشاط السّابق لاحظت أنَّ الاسم المنادى جاء في حالة النّصب و الآن علينا أنْ نتعرّف المنادى المبني هيّا بنا : |
|
أجب: | |
القفز إلى الصفحة السابقة | |
القفز إلى الصفحة اللاحقة | |
محتوى: مهمّة النشاط الثّالث : | إحصائيات الصف |
---|---|
السؤال: اقرأ المثالين الآتيين ثمّ سجّل أجوبتك في المنتدى : 1- خالدُ ، أنت قدوةٌ لزملائكَ . 2- يا شهيدُ ،إنَّ مآثركَ رائعةٌ . 3- أيّها المعلمُ ، سنكون عند حسن ظنك الأسئلة : 1- دل على المنادى في الجمل السّابقة . 2- أجاء المنادى في الجملة الأولى نكرة أو معرفة ؟ حدّد نوعه. 3- هل جاء منصوباً بالفتحة أو مبنياً في محل نصب ؟ 4- انظر إلى المنادى في الجملة الثانية هل جاء معرّفا أم نكرة ؟هل قصدتُ بنداء شهيدٍ بعينه أم الشهداء عامة ،ما علامة بنائه؟ 5- أعد النظر إلى المثال الأول هل يجوز حذف الأداة ، ما الذي دلّ على أنني أخاطب خالداً ؟ 6- كيف توصّلنا إلى المنادى المعرف في المثال الثّالث ؟ 7- أجاء الاسم بعد أيها مشتقاً أم جامداً ؟ 8- إذا كنا نعرب الاسم المشتق بعد أيها صفة فكيف نعربه إذا كان جامداً ؟ 9- استنتج القاعدة مما سبق ؟ |
|
أجب: | |
القفز إلى الصفحة السابقة | |
القفز إلى الصفحة اللاحقة | |
متعدد الخيارات - متعدد الإجابات: أختبر معلوماتي في النشاط الثّالث : | إحصائيات الصف |
---|---|
السؤال: - حوّل المنادى المضاف إلى منادى شبيه بالمضاف: يا صاعدَ الجبل. |
|
أجب: | |
الاجابة الصحيحة |
لم يقم أحد بتأشيره. |
لم يقم أحد بتأشيره. | |
لم يقم أحد بتأشيره. | |
محتوى: تعلّمت من النشاط الثّالث : | إحصائيات الصف |
---|---|
السؤال: تعلمت من النشاط : |
|
أجب: | |
القفز إلى الصفحة السابقة | |
القفز إلى الصفحة اللاحقة | |
محتوى: التقويم النّهائي : | إحصائيات الصف |
---|---|
السؤال: - |
|
أجب: | |
القفز إلى الصفحة السابقة | |
القفز إلى الصفحة اللاحقة | |
محتوى: تعلّمت في هذا الدرس : | إحصائيات الصف |
---|---|
السؤال: |
|
أجب: | |
القفز إلى الصفحة السابقة | |
القفز إلى الصفحة اللاحقة | |
محتوى: ابحث و توسّع : | إحصائيات الصف |
---|---|
السؤال: أنادي الأسماء الآتية في جمل مفيدة : الصديق – الأمّهات – مهندسون وسجل إجابتك هنا في البادليت : |
|
أجب: | |
القفز إلى الصفحة السابقة | |
القفز إلى الصفحة اللاحقة | |