إحصائيات تفصيلية

مجموعات منفصلة: كل المشاركين
محتوى: المقدّمة إحصائيات الصف
السؤال:

تتنوّعُ حركاتُ مياهِ البحارِ والمحيطاتِ بتنوّعِ مسبّباتِها، وهذه الحركاتُ تؤثّرُ تأثيراً مباشراً أو غيرَ مباشرٍ في حياةِ الإنسانِ كالمدِّ والجزْر، والأمواجِ، والتيّاراتِ البحريّة.

أجب:
القفز إلى النشاط الأول
محتوى: النشاط الأول إحصائيات الصف
السؤال:

تتنوّعُ حركاتُ مياهِ البحارِ والمحيطاتِ بتنوّعِ مسبّباتِها، وهذه الحركاتُ تؤثّرُ تأثيراً مباشراً أو غيرَ مباشرٍ في حياةِ الإنسانِ كالمدِّ والجزْر، والأمواجِ، والتيّاراتِ البحريّة.

أجب:
القفز إلى المقدّمة
القفز إلى مهمة النشاط الأول
محتوى: مهمة النشاط الأول إحصائيات الصف
السؤال:

سأتعلم في هذا النشاط :

-         افسر الية حدوث المد والجزر

-         اقارن بين المد المرتفع والمد المنخفض

-         أذكر نتائج حركتي المد والجزر 

يعتمدُ سكّانُ الأسكيمو شتاءً في شمال كندا على معرفتِهم المتوارَثةِ لظاهرةِ المدّ والجزْرِ إذْ يدخلون تحتَ الطبقاتِ الجليديّة بتوسيعِ الشقوقِ التي تتشكّلُ على سطحِ الجليدِ نتيجةَ حركةِ المياهِ المتناوِبة تحتَه ليصلوا منها إلى فجواتٍ تشكّلت نتيجةَ انخفاضٍ في مستوى منسوبِ المياهِ ليجمعوا بلحَ البحر والطحالبَ دعماً لمصادرِ غذائهم القليلةِ بمأكولاتٍ طازجة. على أنّه يجبُ عليهم الخروجُ من تحتِ الجليدِ في غضونِ ساعة، حفاظاً على أرواحهم من: ارتفاعٍ في مستوى منسوبِ المياهِ مجدّداً، ومنْ أيِّ صيحةٍ تحذيريّةٍ؛ لأنّها قد تؤدّي إلى انهيار الجليد.

المد : ارتفاع تدرجي في مياه البحار والمحيطات اما الجزر فهو  عكسه لنستنتج معا اسباب ونتائج هاتين الظاهرتين

 

لندرس الصورة بشكل جيد ونحاول الإجابة عن الأسئلة في المنتدى :

1-    ما طور القمر عند حدوث كل من  المد المرتفع والمد المنخفض ؟

2-    استنتج توضع كل من الأرض والقمر والشمس في كلا الحالتين

3-    مافوائد ظاهرتي المد والجزر ؟

أجب:
القفز إلى النشاط الأول
القفز إلى اختبر معلوماتي في النشاط الأول
متعدد الخيارات: اختبر معلوماتي في النشاط الأول إحصائيات الصف
السؤال:
    في حالة المد المرتفع 
أجب:
الاجابة الصحيحة
لم يقم أحد بتأشيره.
لم يقم أحد بتأشيره.
لم يقم أحد بتأشيره.
محتوى: تعلمت من النشاط الأول إحصائيات الصف
السؤال:

تحدُثُ حركَتا المدّ والجزْرِ مرّتين أو أكثر كلَّ يوم تبعاً لمرور أو ابتعاد أجزاءٍ من الأرضِ أمامَ القمر

وتبعاً لموقعها على درجات العرض، ولحركَتي المدّ والجزْرِ فوائدُ كثيرةٌ كدخولِ السفن وخروجها

من الموانئ.

أجب:
القفز إلى اختبر معلوماتي في النشاط الأول
القفز إلى النشاط الثاني
محتوى: النشاط الثاني إحصائيات الصف
السؤال:

ساتعلم في النشاط الثاني : 

1-    افسر أهمية دراسة الأمواج

2- اقارن بين الأمواج العادية وامواج تسونامي

 

أجب:
القفز إلى تعلمت من النشاط الأول
القفز إلى مهمة النشاط الثاني
محتوى: مهمة النشاط الثاني إحصائيات الصف
السؤال:

تحتلُّ فنلندا الصّدارةَ في تكنولوجيا طاقة الأمواج، إذْ عملتْ شركاتُها على تصميمِ أجهزةٍ قادرةٍ على توليدِ الكهرباءِ دونَ أيّ تأثيراتٍ سلبيّةٍ في الحياة البحريّة، ومنها ماكينة البطريقِ التي تطفو على سطحِ المياهِ بطول 30 متر وتحتوي داخلَها على جهازٍ تدوّرُهُ حركةُ الأمواج، وهي قادرةٌ على تحمّل العواصفِ العاتية وملوحة المياه، وبحسبِ تقديرِ الشّركة المُصنّعة بإمكانِ كلّ بطريق توليد الكهرباء ما يكفي لإمداد حوالي 400 منزل بالطاقة الكهربائيّة

ادرس الشكل ثم اجب عن الأسئلة في المنتدى:

1-    أحدّدُ الأسبابَ التي توجبُ علينا دراسةَ حركة الأمواج

2-    ما العامل الرئيسي في حركة الأمواج ؟

3-    كيف تكون حركة الأمواج في عرض البحار وكيف تصبح بالقرب من الشاطئ ؟

4-    قارن بين الأمواج العادية وامواج تسونامي من حيث :

المنشأ  /طول الموجة  /تغير السرعة /  تغير الارتفاع

أجب:
القفز إلى النشاط الثاني
القفز إلى اختبر معلوماتي في النشاط الثاني
متعدد الخيارات: اختبر معلوماتي في النشاط الثاني إحصائيات الصف
السؤال:

من ميزات الأمواج العادية انها ذات حركة

أجب:
الاجابة الصحيحة
لم يقم أحد بتأشيره.
لم يقم أحد بتأشيره.
الاجابة الصحيحة
لم يقم أحد بتأشيره.
محتوى: تعلمت من النشاط الثاني إحصائيات الصف
السؤال:
أجب:
القفز إلى اختبر معلوماتي في النشاط الثاني
القفز إلى النشاط الثالث
محتوى: النشاط الثالث إحصائيات الصف
السؤال:

1-    اعرف التيارات البحرية

2-    استنتج العوامل المؤثرة في توجيه هذه التيارات

3-    استنتج الية حدوث التيارات البحرية واسبابها

4- hستنتج الاثار الإيجابية والسلبية  للتيارات البحرية

أجب:
القفز إلى تعلمت من النشاط الثاني
القفز إلى مهمة النشاط الثالث
محتوى: مهمة النشاط الثالث إحصائيات الصف
السؤال:

تتّصلُ المحيطاتُ ببعضها البعض لكنّ مياهَها تختلفُ في خصائصها )درجة الحرارة والكثافة والملوحة( باختلاف العروض الجغرافيّة.

 اقرا النص وحلل الاشكال ثم  اجب عن الأسئلة في المنتدى :

التيّاراتُ البحريّةُ هي حركةُ مياهِ المحيطاتِ والبحارِ في اتّجاهاتٍ محدّدةٍ كحركةِ الأنهارِعلى اليابسةِ

بعمقٍ يصلُ إلى 2كم وبعرضِ مئات الكيلومترات، وتُصنّفُ تبعاً للجهةِ التي تأتي منها إلى:

تيّاراتٍ باردةٍ قادمةٍ من المناطقِ القطبيّةِ، وتيّاراتٍ حارّةٍ قادمةٍ من المناطقِ الاستوائيّة.

تتحرّك التيّاراتُ البحريّةُ في مساراتٍ دائريّةٍ، وهناك عواملُ تؤثّر في توجيهِ

هذه التيّاراتِ، من هذه العوامل شكلُ خطّ الساحل.

يؤثّرُ اختلافُ منسوب المياه ) نقصاً أو زيادةً( بين مسطّحينِ مائيّين متجاورين في انتقالِ التيّاراتِ البحريّة.

وجدَ علماءُ بريطانيون، أنْ تيّارَ الخليج البحريّ الدافئ قد تباطأ جدّاً بنسبة % 15 وهذا ما سيؤدّي إلى مواسمَ باردةٍ جدّاً في أوروبّا الغربيّة وانخفاض كمّيّة الأمطار والأسماك التي تعتمدُ عليها الكثيرُ من مناطق الكاريبيّ والساحل الشرقي للولايات المتّحدة الأمريكيّة.

1-    ما العامل لرئيسي في تشكل التيارات البحرية ؟

2-    ما العوامل المؤثرة في توجيه حركة التيارات البحرية ؟

3-    ما الآثار الإيجابية للتيارات البحرية ؟

أجب:
القفز إلى اختبر معلوماتي في النشاط الثالث
القفز إلى اختبر معلوماتي في النشاط الثالث
متعدد الخيارات: اختبر معلوماتي في النشاط الثالث إحصائيات الصف
السؤال:
     من الاثار الايجابية للتيارات الحارة 
أجب:
الاجابة الصحيحة
لم يقم أحد بتأشيره.
لم يقم أحد بتأشيره.
لم يقم أحد بتأشيره.
محتوى: تعلمت من النشاط الثالث إحصائيات الصف
السؤال:
أجب:
القفز إلى هذه الصفحة
القفز إلى التقويم النهائي
محتوى: التقويم النهائي إحصائيات الصف
السؤال:

ممتاز لقد أنهيت جميع الأنشطة ...  والآن انتقل إلى التقويم النهائي :

أجب:
القفز إلى تعلمت من النشاط الثالث
القفز إلى تعلمت في هذا الدرس
محتوى: تعلمت في هذا الدرس إحصائيات الصف
السؤال:

هكذا احبائي قمنا بدراسة شاملة لحركات البحار والمحيطات 

المد والجزر 

الامواج 

والتيارات البحرية ودرسنا تاثيرها على جوانب الحياه الطبيعية والبشرية 

أجب:
القفز إلى التقويم النهائي
القفز إلى إبحث وتوسع
محتوى: إبحث وتوسع إحصائيات الصف
السؤال:

سندرس في الدرس القادم الانهار وانظمة جريانها لذا لنقوم معا باعداد بحث عن المناطق الحرارية على سطح الكرة الارضية  وانواع الافاليم المناخية لنسدرس تاثيرها علة الانهار لاحقا ولندون مانوصلنا له في المنتدى 

أجب:
القفز إلى تعلمت في هذا الدرس
القفز إلى نهاية الدرس