Section outline

    • :سأتعلم في نهاية هذا الدرس 

      1-أقيس ضغط نقطة من سائل بالمختبر الإفتراضي 

      2-استنتج العوامل المؤثرة على ضغط السوائل من خلال التجربة

      3-أستنبط المقادير الفيزيائية من قانون السوائل

      4-أفسر آلية عمل المانوميتر

      5-أستنبط  مفهوم الأواني  المستطرقة 

      6-أفسر آلية عمل بعض التطبيقات التي تعتمد على ضغط السوائل ومبدأ باسكال

    • سأتعلم في نهاية الدرس : 
       1-أستنتج تعريف محصلة قوتين
      2-أحدد تجريبيا "عناصر محصلة قوتين على جامل واحد وبجهة واحدة
      3-أحدد تجريبيا" عناصر محصلة قوتين على حامل واحد وبجهتين متعاكستين
      4-أرسم  بمقياس مناسب القوى على حامل واحد بنوعيها
      5-أعرف تجريبيا "القوتين المتعاكستين مباشر
      6-أستنتج مبدأ الفعل ورد الفعل

       

    • سأتعلم في هذا الدرس أن: 
      1- أستنتج تعريف الضغط .
      2- أستنتج قانون الضغط .
      3- أستنتج  تعريف واحدة الضغط في الجملة الدولية ( الباسكال )
    • سأتعلم في هذا الدرس:

      1-   أستنتج طبيعة الصوت الاهتزازية.

      2-   أميز بين خاصيات الصوت الثلاث موضحاً العلة الفيزيائية لكل منها.

      3-   أفسر علمياً عدم قدرة الإنسان على سماع جميع الأصوات.

      4-   أصنف الأمواج الصوتية من حيث تردداتها.

      5-  أفسر علمياً ظاهرة الصدى  

    • سأكون  في نهاية الدرس قادراً على أن: 
      1-أكتشف دافعة ارخميدس باللعب من خلال فيديو تفاعلي  في النشاط الأول .
      2- أُفسر علمياً سبب طفو الاجسام و انغمارها في النشاط الأول .
      3- أستنتج خواص دافعة أرخميدس من خلال ورقة عمل في النشاط الثاني.
      4- أستنتج العوامل المؤثرة على شدة دافعة ارخميدس  باستخدام المخبر الافتراضي  phet من خلال ورقة عمل في النشاط الثالث .
      5- أُفسر علميا توازن الجسم في السائل في النشاط الثالث .
      6- أقترح طريقة لجعل بعض الأجسام المغمورة تطفو في النشاط الثالث .
      7- أُثمِن تطبيقات العالم أرخميدس .
    • سأتعلم في هذا الدرس:

      1-  أكتشف تركيب الذرة من خلال فيديو تفاعلي في النشاط الأول .

      2-  أُميز بين مكونات الذرة (p   و n  و  e ) من حيث الشحنة و الرمز في النشاط الأول .

      3-  أُقارن بين أبعاد مكونات  الذرة في النشاط الأول .

      4-  أستنتج العلاقة الرياضية التي تربط بين العدد الكتلي و الذري من خلال المخبر الافتراضي phet في النشاط الثاني .

      5- أُحدد هوية ذرة العنصر الكيميائي في النشاط الثاني .

      6- أُصمم نماذج لذرات بأنماط متعددة ( مجسم - قصاصات فنية - رسم - واقع معزز للتعليم ) لأستخدمها كوسيلة تعليمية  في النشاط الثالث .

    • سأتعلم في هذا الدرس:

      1- أكتشف أهمية الألة البسيطة من خلال ورقة عمل تفاعلية  في النشاط الأول .

      2-  أُبدي رأيي من الفائدة الألية من خلال التصويت على النموذج الخاص بي .

      3- استنتج تعريف ثلاث أنواع  على الأقل من الآلات البسيطة من خلال الأمثلة و عرض الصور في النشاط الثاني .

      4-  أُصنف الروافع الى ثلاث أنواع حسب عناصرها (نقطة الارتكاز – نقطة تأثير قوتي الجهد و المقاومة) في النشاط الثاني .

      5- أُقدر بأن جسم الإنسان أعظم آلة خلقها الله عز و جل على وجه الأرض .

    • سأكون  في نهاية الدرس قادراً على أن:

      1-   أفسر علمياً التمدد الحجمي للأجسام الصلبة .

      2-   أستنتج العوامل المؤثرة في التمدد الطولي للأجسام الصلبة.

      3-   أستنتج العوامل المؤثرة في التمدد الحجمي .

    • سأكون في هذا الدرس قادراً على أن:

      1-   أفسر آلية تمدد السوائل بالحرارة.

      2-   أوضح الفرق بين التمدد الظاهري والحقيقي للسوائل.

      3- أشرح كيفية تمدد الغازات بالحرارة.

    • سأتعلم في هذا الدرس:

      1-أقارن بين المقاييس المستخدمة لقياس درجات الحرارة .

      2-أستنتج العلاقة الرياضية بين كمية الحرارة وتغير درجة الحرارة.

      3-أميز بين السعة الحرارية والحرارة النوعية مع وحدات قياس كل منها.

    • سأتعلم من هذاالدرس:
      1- أُقارن بين العناصر و المركبات في النشاط الأول.
      2- أستنتج مفهوم جزيء العنصر في النشاط الثاني .
      3- أستنتج طريقة كتابة صيغة العناصر و المركبات في النشاط الثاني .
    • سأكون  في نهاية الدرس قادراً على أن: 
      1- استنتج طرائق انتقال الحرارة من خلال التجربة في النشاط الأول .
      2- أميز بين المواد التي يمكن استخدامها في العزل الحراري بحياتي اليومية في النشاط الثاني .
      3-أميز بين المواد من حيث توصيلها للحرارة من خلال التجربة في النشاط الثالث .
      4- اقدر قيمة الطاقة المستخدمة في حياتي اليومية من خلال الأمثلة .

    • سأتعلم في هذا الدرس:
      1 – أميز بين الجسم الساكن والمتحرك
      2 – أستنتج تعريف الجسم المرجع
      3 -  استنتج نسبية الحركة باستخدام أمثلة من الواقع.
      4– أميز بين المسار والمسافة 
      5 - أستنتج أنواع المسارات.
    • سأتعلم في هذا الدرس:

      1.أقارن بين الحركة المنتظمة والحركة غير المنتظمة

      2.أفسر الخط البياني لتغيرات المسافة بدلالة الزمن

      3.أقارن بين السرعة الوسطى والسرعة الآنية

      4.أطبق علاقة السرعة