فيزياء
Section outline
-
-
:سأتعلم في نهاية هذا الدرس
1-أقيس ضغط نقطة من سائل بالمختبر الإفتراضي
2-استنتج العوامل المؤثرة على ضغط السوائل من خلال التجربة
3-أستنبط المقادير الفيزيائية من قانون السوائل
4-أفسر آلية عمل المانوميتر
5-أستنبط مفهوم الأواني المستطرقة
6-أفسر آلية عمل بعض التطبيقات التي تعتمد على ضغط السوائل ومبدأ باسكال
-
سأتعلم في نهاية الدرس :
1-أستنتج تعريف محصلة قوتين
2-أحدد تجريبيا "عناصر محصلة قوتين على جامل واحد وبجهة واحدة
3-أحدد تجريبيا" عناصر محصلة قوتين على حامل واحد وبجهتين متعاكستين
4-أرسم بمقياس مناسب القوى على حامل واحد بنوعيها5-أعرف تجريبيا "القوتين المتعاكستين مباشر
6-أستنتج مبدأ الفعل ورد الفعل
-
سأتعلم في هذا الدرس أن:
1- أستنتج تعريف الضغط .
2- أستنتج قانون الضغط .
3- أستنتج تعريف واحدة الضغط في الجملة الدولية ( الباسكال )
-
سأتعلم في هذا الدرس:
1- أستنتج طبيعة الصوت الاهتزازية.
2- أميز بين خاصيات الصوت الثلاث موضحاً العلة الفيزيائية لكل منها.
3- أفسر علمياً عدم قدرة الإنسان على سماع جميع الأصوات.
4- أصنف الأمواج الصوتية من حيث تردداتها.
5- أفسر علمياً ظاهرة الصدى
-
سأكون في نهاية الدرس قادراً على أن:
1-أكتشف دافعة ارخميدس باللعب من خلال فيديو تفاعلي في النشاط الأول .
2- أُفسر علمياً سبب طفو الاجسام و انغمارها في النشاط الأول .
3- أستنتج خواص دافعة أرخميدس من خلال ورقة عمل في النشاط الثاني.
4- أستنتج العوامل المؤثرة على شدة دافعة ارخميدس باستخدام المخبر الافتراضي phet من خلال ورقة عمل في النشاط الثالث .
5- أُفسر علميا توازن الجسم في السائل في النشاط الثالث .
6- أقترح طريقة لجعل بعض الأجسام المغمورة تطفو في النشاط الثالث .
7- أُثمِن تطبيقات العالم أرخميدس .
-
سأتعلم في هذا الدرس:
1- أكتشف تركيب الذرة من خلال فيديو تفاعلي في النشاط الأول .
2- أُميز بين مكونات الذرة (p و n و e ) من حيث الشحنة و الرمز في النشاط الأول .
3- أُقارن بين أبعاد مكونات الذرة في النشاط الأول .
4- أستنتج العلاقة الرياضية التي تربط بين العدد الكتلي و الذري من خلال المخبر الافتراضي phet في النشاط الثاني .
5- أُحدد هوية ذرة العنصر الكيميائي في النشاط الثاني .
6- أُصمم نماذج لذرات بأنماط متعددة ( مجسم - قصاصات فنية - رسم - واقع معزز للتعليم ) لأستخدمها كوسيلة تعليمية في النشاط الثالث .
-
سأتعلم في هذا الدرس:
1- أكتشف أهمية الألة البسيطة من خلال ورقة عمل تفاعلية في النشاط الأول .
2- أُبدي رأيي من الفائدة الألية من خلال التصويت على النموذج الخاص بي .
3- استنتج تعريف ثلاث أنواع على الأقل من الآلات البسيطة من خلال الأمثلة و عرض الصور في النشاط الثاني .
4- أُصنف الروافع الى ثلاث أنواع حسب عناصرها (نقطة الارتكاز – نقطة تأثير قوتي الجهد و المقاومة) في النشاط الثاني .
5- أُقدر بأن جسم الإنسان أعظم آلة خلقها الله عز و جل على وجه الأرض .
-
سأكون في نهاية الدرس قادراً على أن:
1- أفسر علمياً التمدد الحجمي للأجسام الصلبة .
2- أستنتج العوامل المؤثرة في التمدد الطولي للأجسام الصلبة.
3- أستنتج العوامل المؤثرة في التمدد الحجمي .
-
سأكون في هذا الدرس قادراً على أن:
1- أفسر آلية تمدد السوائل بالحرارة.
2- أوضح الفرق بين التمدد الظاهري والحقيقي للسوائل.
3- أشرح كيفية تمدد الغازات بالحرارة.
-
سأتعلم في هذا الدرس:
1-أقارن بين المقاييس المستخدمة لقياس درجات الحرارة .
2-أستنتج العلاقة الرياضية بين كمية الحرارة وتغير درجة الحرارة.
3-أميز بين السعة الحرارية والحرارة النوعية مع وحدات قياس كل منها.
-
سأتعلم من هذاالدرس:
1- أُقارن بين العناصر و المركبات في النشاط الأول.
2- أستنتج مفهوم جزيء العنصر في النشاط الثاني .
3- أستنتج طريقة كتابة صيغة العناصر و المركبات في النشاط الثاني .
-
سأكون في نهاية الدرس قادراً على أن:
1- استنتج طرائق انتقال الحرارة من خلال التجربة في النشاط الأول .
2- أميز بين المواد التي يمكن استخدامها في العزل الحراري بحياتي اليومية في النشاط الثاني .
3-أميز بين المواد من حيث توصيلها للحرارة من خلال التجربة في النشاط الثالث .
4- اقدر قيمة الطاقة المستخدمة في حياتي اليومية من خلال الأمثلة .
-
سأتعلم في هذا الدرس:
1 – أميز بين الجسم الساكن والمتحرك
2 – أستنتج تعريف الجسم المرجع
3 - استنتج نسبية الحركة باستخدام أمثلة من الواقع.
4– أميز بين المسار والمسافة
5 - أستنتج أنواع المسارات.
-
سأتعلم في هذا الدرس:
1.أقارن بين الحركة المنتظمة والحركة غير المنتظمة
2.أفسر الخط البياني لتغيرات المسافة بدلالة الزمن
3.أقارن بين السرعة الوسطى والسرعة الآنية
4.أطبق علاقة السرعة